القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

نصائح واساسيات لحماية بياناتك أثناء تصفح الانترنت

إذ كنت من مستخدمي الويب فلا شك بأنك مرتبط أيضاً بشعور الأمان الزائف، فقد تظن ان وضع التصفح الخفي او برامج vpn المدفوعة والمجانية قد تساعدك في حماية بياناتك علي الانترنت، وعلي الرغم من انك كمستخدم تبذل قصاري جهدك لحماية خصوصياتك على الإنترنت. وبكل تأكيد تعرف ان، سجل تصفح المواقع هي واحدة من الأسرار والخصوصيات التي يرغب الناس في حمايتها علي الانترنت.


لكن علي عكس المتوقع فإن تصفح المواقع ليس خاصًا كما تظن ، لذا اليك بعض المعلومات عن جهات تجسس يمكنها الوصول الي معلوماتك أثناء مشاهدة فيديو لا أخلاقي او تصفح موقع لا اخلاقي، فمن خلال هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح السهلة التي يمكن اتخاذها لمنع التجسس عليك.

المتصلين معك علي نفس شبكة الواي فاي

أكثر الامور غباء هو مشاهدة الافلام الغير اخلاقية علي شبكة واي فاي عامة، فمن خلال الهاتف فقط يمكن لآي شخص متصل معك علي نفس شبكة الواي فاي ان يشاهدك تتصفح المواقع ، نعم حقيقي فهناك برامج مخصصة لتتبع المتصلين علي نفس شبكة الواي فاي ومشاهدة كافة المواقع التي يقومون بزيارتها.

احذر يا صديقي، فمن خلال تطبيق Intercepter-NG يمكن معرفة الأجهزة المتصلة معك علي نفس شبكة الواي فاي، والإطلاع على سجل المواقع التي يزورها الأشخاص المتصلين بنفس شبكة واي فاي علي هواتفهم أو حواسيبهم .


  • ماذا افعل لعدم كشف المواقع التي اتصفحها ؟ 

ما يمكنك فعله هو حذف سجل تصفح المواقع من خلال اعدادات المتصفح علي هاتفك، وذلك لضمان عدم معرفة اي شخص نوع المواقع التي تهتم بها، أيضاً تفرض جوجل حالياً شهادة امان علي اغلب مواقع الويب فالمواقع التي تبدأ بـ https تعتبر آمنة ، لكن لا أعرف أن كانت المواقع الغير شرعية تتضمن تشفير ssl او لا.

مزودي خدمة الانترنت

هناك بعض البلدان مثل المملكة العربية السعودية التي تفرض حظر علي تصفح المواقع الإباحية، بل ربما تتعرض لعقوبة قانونية إذ تم كشفك وانت تحاول الدخول الي موقع غير اخلاقي ، فهناك بعض المغتربين قد ينسون ان مشاهدة الافلام والمواقع تلك لا يكون مقبولًا ثقافيًا في بعض دول العالم. سواء كان ذلك على شبكة Wi-Fi عامة او حتي باشتراك مدفوع من شبكة مزود خدمة إنترنت محمولة، فربما يكونو ملزمين بموجب القانون بالإبلاغ عن أي شخص يتصفح مواد للبالغين فقط.


نعم يا صديقي فالحرية الشخصية التي نتمتع بها لتصفح المواقع علي الإنترنت قد تكون خط أحمر بالنسبة للكثير من الشركات ومزودي خدمات الويب في كثير من الدول ، فيجب ان لا ننسى بسهولة أن ثقافتك ربما لا تنطبق على الآخرين.

الاعلانات وملفات تعريف الارتباط

قد لا تتفاجأ بسماعك أن معظم الشركات لا تقوم بترويج إعلانات علي مواقع للبالغين. حيث ان المواقع الغير اخلاقية غالبًا ما تحقق اكتفاء ذاتي عندما يتعلق الأمر باستخدام معلومات المستخدمين الخاصة لأغراض الدعاية. لكن لسوء الحظ ، هناك العديد من مواقع الويب التي تقدم محتوى لا اخلاقي تقوم بتنفيذ خدمات تحليلية وعمليات تتبع من خلال بعض الأزرار مثل "أعجبني" و "مشاركة" ، والتي تصب فالنهاية لصالح كبار المعلنين مثل Google Ads و Facebook Ads.


لذلك ننصحك بعدم الضغط علي زر اعجبني او مشاركة الفيديوهات التي تنتجها المواقع اللأخلاقية ، كما ننصح بعدم الموافقه علي إشعار ملفات تعريف الإرتباط وهو المسوؤل تماماً عن تتبع بياناتك الديموغرافية وتحليل إهتمامك ومن ثم يسهل علي المعلن استهدافك في اي اعلان ترويجي لاحقاً.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
فرندي تك موقع تقني يقدم مقالات تكنولوجية مميزة، ونعمل من خلال الموقع علي إثراء المحتوي العربي وإيصال المعلومات التقنية لكافة الزائرين .

تعليقات

محتوي المقال